المنتدى الرسمي للفنان ماجد المهندس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي للفنان ماجد المهندس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلتسجيل عضويهدخول

السلام عليكم احبائي الاعضاء تم انشاء منتدى جديد للفنان ماجد المهندس وبنفس الادارة من نوع vb اكثر مميزات وخفة تصفح يعني تم تحويل هذا المنتدى اليه فعلى من يحب التواصل معنا عليه زيارة الموقع والتسجيل به من الرابط التالي http://www.almohandis-world.com/vb


 

 أبو تمام شاعر الحماسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
براء
عـضــو
عـضــو
براء


ذكر
المشاركات : 30
العمر : 41
الاقامة : دهوك
دولتي : أبو تمام شاعر الحماسة Iraq1010
مزاجي : أبو تمام شاعر الحماسة 6711
مهنتي : أبو تمام شاعر الحماسة Engine10
جنسيتي : أبو تمام شاعر الحماسة Syrian10
السٌّمعَة : 0
مستوى التقييم : 42
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

أبو تمام شاعر الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: أبو تمام شاعر الحماسة   أبو تمام شاعر الحماسة Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 9:13 am

مرحبا بكل اعضاء منتدى الساحر ماجد المهندس اليوم جبت لكم موضوع عن الشاعر الكبير أبو تمام ولأني أعشق الشعر العربي الفصيح أحببت أن أنقلكم إلى عالمه
نبذة حول الشاعر: أبو تمام





أَبو تَمّام
188 - 231 هـ / 803 - 845 م
حبيب بن أوس بن الحارث الطائي.
أحد أمراء البيان، ولد بجاسم (من قرى حوران بسورية) ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.
وذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية.
وفي أخبار أبي تمام للصولي: أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء.

عنده ديوان شعر فيه 475 قصيدة أجملها برأيي ومن جيد غيداء التثني كأنما
ومن جيد غيداء التثني كأنماأتتك بليتيها من الرشإ الفرد
كأن عليها كل عقد ملاحةوحسنا، وإن أمست وأضحت بلا عقد
ومن نظرة بين السجوف عليلةومحتضن شخت، ومبتسم برد
ومن فاحم جعد، ومن كفل نهد،ومن قمر سعد، ومن نائل ثمد
ومن أفضل وأروع ما كتب السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ


عدل سابقا من قبل براء في الأحد يوليو 19, 2009 9:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براء
عـضــو
عـضــو
براء


ذكر
المشاركات : 30
العمر : 41
الاقامة : دهوك
دولتي : أبو تمام شاعر الحماسة Iraq1010
مزاجي : أبو تمام شاعر الحماسة 6711
مهنتي : أبو تمام شاعر الحماسة Engine10
جنسيتي : أبو تمام شاعر الحماسة Syrian10
السٌّمعَة : 0
مستوى التقييم : 42
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

أبو تمام شاعر الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ   أبو تمام شاعر الحماسة Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 9:18 am


السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِفي حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ فيمُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ
والعِلْمُ في شُهُبِ الأَرْمَاحِ لاَمِعَة ًبَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافي السَّبْعَة ِ الشُّهُبِ
أَيْنَ الروايَة ُ بَلْ أَيْنَ النُّجُومُ وَمَاصَاغُوه مِنْ زُخْرُفٍ فيها ومنْ كَذِبِ
تخرُّصاً وأحاديثاً ملفَّقة ًلَيْسَتْ بِنَبْعٍ إِذَا عُدَّتْ ولاغَرَبِ
عجائباً زعموا الأيَّامَ مُجْفلة ًعَنْهُنَّ في صَفَرِ الأَصْفَار أَوْ رَجَبِ
وخَوَّفُوا الناسَ مِنْ دَهْيَاءَ مُظْلِمَة ٍإذا بدا الكوكبُ الغربيُّ ذو الذَّنبِ
وصيَّروا الأبرجَ العُلْيا مُرتَّبة ًمَا كَانَ مُنْقَلِباً أَوْ غيْرَ مُنْقَلِبِ
يقضون بالأمر عنها وهي غافلةما دار في فلك منها وفي قُطُبِ
لو بيَّنت قطّ أمراً قبل موقعهلم تُخْفِ ماحلَّ بالأوثان والصلُبِ
فَتْحُ الفُتوحِ تَعَالَى أَنْ يُحيطَ بِهِنَظْمٌ مِن الشعْرِ أَوْ نَثْرٌ مِنَ الخُطَبِ
فتحٌ تفتَّحُ أبوابُ السَّماءِ لهُوتبرزُ الأرضُ في أثوابها القُشُبِ
يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْمنكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
أبقيْتَ جدَّ بني الإسلامِ في صعدٍوالمُشْرِكينَ ودَارَ الشرْكِ في صَبَبِ
أُمٌّ لَهُمْ لَوْ رَجَوْا أَن تُفْتَدى جَعَلُوافداءها كلَّ أمٍّ منهمُ وأبِ
وبرْزة ِ الوجهِ قدْ أعيتْ رياضتُهَاكِسْرَى وصدَّتْ صُدُوداً عَنْ أَبِي كَرِبِ
بِكْرٌ فَما افْتَرَعَتْهَا كَفُّ حَادِثَة ٍولا ترقَّتْ إليها همَّة ُ النُّوبِ
مِنْ عَهْدِ إِسْكَنْدَرٍ أَوْ قَبل ذَلِكَ قَدْشابتْ نواصي اللَّيالي وهيَ لمْ تشبِ
حَتَّى إذَا مَخَّضَ اللَّهُ السنين لَهَامَخْضَ البِخِيلَة ِ كانَتْ زُبْدَة َ الحِقَبِ
أتتهُمُ الكُربة ُ السَّوداءُ سادرة ًمنها وكان اسمها فرَّاجة َ الكُربِ
جرى لها الفالُ برحاً يومَ أنقرة ِإذْ غودرتْ وحشة ََ الساحاتِ والرِّحبِ
لمَّا رَأَتْ أُخْتَها بِالأَمْسِ قَدْ خَرِبَتْكَانَ الْخَرَابُ لَهَا أَعْدَى من الجَرَبِ
كمْ بينَ حِيطانها من فارسٍ بطلٍقاني الذّوائب من آني دمٍ سربِ
بسُنَّة ِ السَّيفِ والخطيَّ منْ دمهلاسُنَّة ِ الدين وَالإِسْلاَمِ مُخْتَضِبِ
لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بهاللنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ًيَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْعَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ
ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌوظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ
فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْوالشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ
تصرَّحَ الدَّهرُ تصريحَ الغمامِ لهاعنْ يومِ هيجاءَ منها طاهرٍ جُنُبِ
لم تَطْلُعِ الشَّمْسُ فيهِ يَومَ ذَاكَ علىبانٍ بأهلٍ وَلَم تَغْرُبْ على عَزَبِ
ما ربعُ ميَّة ََ معموراً يطيفُ بهِغَيْلاَنُ أَبْهَى رُبى ً مِنْ رَبْعِهَا الخَرِبِ
ولا الْخُدُودُ وقدْ أُدْمينَ مِنْ خجَلٍأَشهى إلى ناظِري مِنْ خَدها التَّرِبِ
سَماجَة ً غنِيَتْ مِنَّا العُيون بِهاعنْ كلِّ حُسْنٍ بدا أوْ منظر عجبِ
وحُسْنُ مُنْقَلَبٍ تَبْقى عَوَاقِبُهُجاءتْ بشاشتهُ منْ سوءٍ منقلبِ
لوْ يعلمُ الكفرُ كمْ منْ أعصرٍ كمنتْلَهُ العَواقِبُ بَيْنَ السُّمْرِ والقُضُبِ
تَدْبيرُ مُعْتَصِمٍ بِاللَّهِ مُنْتَقِمِللهِ مرتقبٍ في الله مُرتغبِ
ومُطعَمِ النَّصرِ لَمْ تَكْهَمْ أَسِنَّتُهُيوماً ولاَ حُجبتْ عنْ روحِ محتجبِ
لَمْ يَغْزُ قَوْماً، ولَمْ يَنْهَدْ إلَى بَلَدٍإلاَّ تقدَّمهُ جيشٌ من الرَّعبِ
لوْ لمْ يقدْ جحفلاً، يومَ الوغى ، لغدامنْ نفسهِ، وحدها، في جحفلٍ لجبِ
رمى بكَ اللهُ بُرْجَيْها فهدَّمهاولوْ رمى بكَ غيرُ اللهِ لمْ يصبِ
مِنْ بَعْدِ ما أَشَّبُوها واثقينَ بِهَاواللهُ مفتاحُ باب المعقل الأشبِ
وقال ذُو أَمْرِهِمْ لا مَرْتَعٌ صَدَدٌللسارحينَ وليسَ الوردُ منْ كثبِ
أمانياً سلبتهمْ نجحَ هاجسهاظُبَى السيوفِ وأطراف القنا السُّلُبِ
إنَّ الحمامينِ منْ بيضٍ ومنْ سُمُرٍدَلْوَا الحياتين مِن مَاءٍ ومن عُشُبٍ
لَبَّيْتَ صَوْتاً زِبَطْرِيّاً هَرَقْتَ لَهُكأسَ الكرى ورُضابَ الخُرَّدِ العُرُبِ
عداك حرُّ الثغورِ المستضامة ِ عنْبردِ الثُّغور وعنْ سلسالها الحصبِ
أجبتهُ مُعلناً بالسَّيفِ مُنصَلتاًوَلَوْ أَجَبْتَ بِغَيْرِ السَّيْفِ لَمْ تُجِبِ
حتّى تَرَكْتَ عَمود الشرْكِ مُنْعَفِراًولم تُعرِّجْ على الأوتادِ والطُّنُبِ
لمَّا رأى الحربَ رأْي العينِ تُوفلِسٌوالحَرْبُ مَشْتَقَّة ُ المَعْنَى مِنَ الحَرَبِ
غَدَا يُصَرِّفُ بِالأَمْوال جِرْيَتَهافَعَزَّهُ البَحْرُ ذُو التَّيارِ والحَدَبِ
هَيْهَاتَ! زُعْزعَتِ الأَرْضُ الوَقُورُ بِهِعن غزْوِ مُحْتَسِبٍ لا غزْو مُكتسبِ
لمْ يُنفق الذهبَ المُربي بكثرتهِعلى الحصى وبهِ فقْرٌ إلى الذَّهبِ
إنَّ الأُسُودَ أسودَ الغيلِ همَّتُهايوم الكريهة ِ في المسلوب لا السَّلبِ
وَلَّى ، وَقَدْ أَلجَمَ الخطيُّ مَنْطِقَهُبِسَكْتَة ٍ تَحْتَها الأَحْشَاءُ في صخَبِ
أَحْذَى قَرَابينه صَرْفَ الرَّدَى ومَضىيَحْتَثُّ أَنْجى مَطَاياهُ مِن الهَرَبِ
موكِّلاً بيفاعِ الأرضِ يُشرفهُمِنْ خِفّة ِ الخَوْفِ لا مِنْ خِفَّة ِ الطرَبِ
إنْ يَعْدُ مِنْ حَرهَا عَدْوَ الظَّلِيم، فَقَدْأوسعتَ جاحمها منْ كثرة ِ الحطبِ
تِسْعُونَ أَلْفاً كآسادِ الشَّرَى نَضِجَتْجُلُودُهُمْ قَبْلَ نُضْجِ التينِ والعِنَبِ
يا رُبَّ حوباءَ لمَّا اجتثَّ دابرهمْطابَتْ ولَوْ ضُمخَتْ بالمِسْكِ لم تَطِبِ
ومُغْضَبٍ رَجَعَتْ بِيضُ السُّيُوفِ بِهِحيَّ الرِّضا منْ رداهمْ ميِّتَ الغضبِ
والحَرْبُ قائمَة ٌ في مأْزِقٍ لَجِجٍتجثُو القيامُ بهِ صُغراً على الرُّكبِ
كمْ نيلَ تحتَ سناها من سنا قمرٍوتَحْتَ عارِضِها مِنْ عَارِضٍ شَنِبِ
كمْ كان في قطعِ أسباب الرِّقاب بهاإلى المخدَّرة ِ العذراءِ منَ سببِ
كَمْ أَحْرَزَتْ قُضُبُ الهنْدِي مُصْلَتَة ًتهتزُّ منْ قُضُبٍ تهتزُّ في كُثُبِ
بيضٌ، إذا انتُضيتْ من حُجبها، رجعتْأحقُّ بالبيض أتراباً منَ الحُجُبِ
خَلِيفَة َ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْجُرْثُومَة ِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبِ
بصُرْتَ بالرَّاحة ِ الكُبرى فلمْ ترهاتُنالُ إلاَّ على جسرٍ منَ التَّعبِ
إن كان بينَ صُرُوفِ الدَّهرِ من رحمٍموصولة ٍ أوْ ذمامٍ غيرِ مُنقضبِ
فبَيْنَ أيَّامِكَ اللاَّتي نُصِرْتَ بِهَاوبَيْنَ أيَّامِ بَدْر أَقْرَبُ النَّسَبِ
أَبْقَتْ بَني الأصْفَر المِمْرَاضِ كاسِمِهمُصُفْرَ الوجُوهِ وجلَّتْ أَوْجُهَ العَرَبِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزة
عـضــو مشــــارك
عـضــو مشــــارك
روزة


انثى
المشاركات : 50
العمر : 41
الاقامة : شمال العراق
دولتي : أبو تمام شاعر الحماسة Iraq1010
مزاجي : أبو تمام شاعر الحماسة W7eed10
مهنتي : أبو تمام شاعر الحماسة Office10
جنسيتي : أبو تمام شاعر الحماسة Iraqy10
السٌّمعَة : 0
مستوى التقييم : 52
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

أبو تمام شاعر الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو تمام شاعر الحماسة   أبو تمام شاعر الحماسة Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:47 pm

[size=24][/size]حلووووووووووووو اهتمامك بالشعر الفصيح رائعه يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغه بلا حروف
مشرفة الاقسام الادبيه
مشرفة الاقسام الادبيه
لغه بلا حروف


انثى
المشاركات : 1255
العمر : 33
الاقامة : بعد الاذان
دولتي : أبو تمام شاعر الحماسة Soudia10
مزاجي : أبو تمام شاعر الحماسة 414
مهنتي : أبو تمام شاعر الحماسة Unknow10
السٌّمعَة : 4
مستوى التقييم : 1379
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

أبو تمام شاعر الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو تمام شاعر الحماسة   أبو تمام شاعر الحماسة Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 6:53 am

يسسسلموووووو حبيبتي
على
المجهود الرائع
موضوع غايه في الجمال
عن شاعر مبدع
أبو تمام شاعر الحماسة 2299824a69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
براء
عـضــو
عـضــو
براء


ذكر
المشاركات : 30
العمر : 41
الاقامة : دهوك
دولتي : أبو تمام شاعر الحماسة Iraq1010
مزاجي : أبو تمام شاعر الحماسة 6711
مهنتي : أبو تمام شاعر الحماسة Engine10
جنسيتي : أبو تمام شاعر الحماسة Syrian10
السٌّمعَة : 0
مستوى التقييم : 42
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

أبو تمام شاعر الحماسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو تمام شاعر الحماسة   أبو تمام شاعر الحماسة Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 9:40 am

لغه بلا حروف كتب:
يسسسلموووووو حبيبتي
على
المجهود الرائع
موضوع غايه في الجمال
عن شاعر مبدع
أبو تمام شاعر الحماسة 2299824a69


يسلمووو على المرور وللعلم أنا ولد مو بنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو تمام شاعر الحماسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوراق شاعر
» شاعر حضر زواج حبيبتـــــــــــــــــــــته وشوفو شكال للعريـــــــــــــــــس
» أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي للفنان ماجد المهندس :: الاقسام الادبيه :: الشعر الفصيح-
انتقل الى: